متابعة برامج إيفاد المتفوقين وترتيبات تنظيم المخيم السنوي للمتفوقين (الدورة الخاصة غدامس 2021)

في إطار متابعة برامج إيفاد المتفوقين وترتيبات تنظيم المخيم السنوي للمتفوقين (الدورة الخاصة غدامس 2021) نظمت الجمعية الوطنية للمتفوقين و المواهب إجتماعاً بمدينة بنغازي يوم الإثنين 5/3 ، وذلك بقاعة اجتماعات مراقبة الاقتصاد – بنغازي.
ضم اللقاء عدد من الطلاب الأوائل متفوقي الثانويات وخريجي الجامعات الذين تم إيفادهم للدراسة بالداخل والخارج، ومجموعة من أولياء أمور الطلاب المتفوقين.
وحضر جانباً من الاجتماع وزير الإقتصاد والتجارة السيد / محمد الحويج ، والدكتور جمال النويصري رئيس هيئة تشجيع الاسثمار وشؤون الخوصصة وعدد من رؤساء ومدراء الجهات التابعة ومدراء الإدارات والمكاتب بالوزارة.
وألقى السيد وزير الاقتصاد كلمة في مستهل الاجتماع هنأ فيها المشاركين بتفوقهم، وأكد على أهمية المورد البشري كثروة وطنية يجب الحفاظ عليها وتنميتها للنهوض بالبلاد ، وأن الإنسان هو دعامة الاقتصاد الحقيقية.
وحثَ السيد الوزير خلال كلمته الخريجين على مواصلة العمل الدؤوب والمثابرة وتنمية قدراتهم وبلورة أفكار تخدم تطلعاتهم وتدعم الإقتصاد الوطني وكافة المجالات مضيفاً أن الدول الرائدة وصلت الى مستويات متقدمة بفضل تنمية الموارد البشرية ودعمها لفئة الشباب وخاصة المتفوقين.
كما شجع السيد الوزير الطلاب والخريجين المتفوقين على ارتياد مجالات تقنية المعلومات والاتصالات باعتبارها حقلاً مهماً لمواكبة التطور وتوليد قيمة مضافة للاقتصاد الوطني.
وقد أعرب السيد الوزير عن إستعداد الوزارة لدعم هذه الشريحة وتسخير كافة الإمكانيات أمام مبدعيها وتبني أفكار الشباب وتوظيف قدراتهم من خلال الجهات التابعة للوزارة متمثلة في الهيئة العامة لتشجيع الإستثمار وشؤون الخصخصة والبرنامج الوطني للمشروعات الصغرى والمتوسطة حتى تصبح مشاريع قائمة تسهم في التنمية الإقتصادية بالدولة.
وخصص الجزء الأهم من الاجتماع لعرض ومناقشة موضوعات الإفاد وفي مقدمتها إجراءات المتفوقين الذين شملتهم قرارات إيفاد سابقة ، ولم ينفذو تلك القرارات. ويعتزمون تنفيذها قريباً،. وإجراءات المتفوقين الذين نفذو قرارتهم ويرغبون في تمديد درجات بعثاتهم.كما تمت مناقشة ترشيحات المتفوقين الذين لم تشملهم قرارات الإيفاد السابقة
وتم في الاجتماع كذلك مناقشة موضوع إصدار قرارات إيفاد للدراسة بالداخل للمتفوقين الذين التحقوا بالدراسة الجامعية بالداخل ، ويرغبون في إرجاء استفادتهم من قرارات إيفادهم للخارج لمرحلة الدراسات العليا بعون الله.
وخصص الجزء الختامي من الاجتماع لعرض ومناقشة ترتيبات المشاركة في المخيم والذي يستهدف مشاركة المتفوقين أوائل دفعات 2018 و 2019 و 2020.