اكتشاف طبي جديد لصالح الإنسانية على يد أحد الأطباء الليبيين

اكتشف الدكتور المتفوق هاني عبدالسلام كشلاف، علاجاً لأحد الأمراض العضلية النادرة وهو مرض بومبي

 
كان هاني قد انتهى مؤخراً من إجراء دراسة مع فريق من الباحثين بمركز سينسيناتي بالولايات المتحدة الأمريكية ، نتج عنها إيجاد علاج أحدث وأكثر فعالية لمرض بومبي ، وهو حالة وراثية لا يستطيع فيها الجسم صنع بروتين يكسر السكر المعقد ( الجليكوجين) للحصول على الطاقة. مما يؤدي لتراكم الكثير من الجليكوجين وإلحاق الضرر بالعضلات والأعضاء. الأمر الذي يتسبب في ضعف العضلات وصعوبة التنفس ويمكن أن يؤثر على القلب والعضلات.
هاني كان الباحث الرئيسي في الدراسة التي أجريت في جامعة كاليفورنيا ، وخلصت مؤخراً لإيجاد العلاج الذي سيقدم في الأكاديمية الأمريكية لعلم الأعصاب بعد غد الثلاثاء 20 أبريل.
من المتوقع أن يصبح العلاج المكتشف المعيار الجديد لرعاية الحالة النادرة. ويسهم بالتالي في تخفيف معاناة مرضى بومبي.
هاني كشلاف هو أحد المتفوقين , تحصل على الترتيب الثالث على مستوى ليبيا في الثانوية العامة القسم العلمي عام 1994 والتحق بعد ذلك بكلية الطب البشري بطرابلس وتحصل على الترتيب الأول على الكلية عام 2001 ،سافر للولايات المتحدة الأمريكية للدراسة العليا وبسبب تفوقه تحصل على منحة دراسية وحقق إنجازات أكاديمية متميزة منها إنجاز 5 شهادات زمالة طبية في تخصصات اعتلال العضلات , اعتلال الأعصاب الطرفية , طب العصبي العضلي المتقدم ، وتطبيقات الموجات فوق الصوتية في علوم أمراض الاعصاب والعضلات.
تمكن هاني من الحصول على فرصة عمل في واحدة من أشهر المستشفيات في العالم ( مايو كلينك) , والتحق بعدها بمركز سينسيناتي في 2012 حيث يواصل عمله حالياً
وفي عام 2017 فاز د.هاني بجائزة الرئيس (مبادرة الأبحاث) President’s Research Initiative Award التي أسندت لهاني تقديراً للبحث الغير مسبوق الذي أنجزه في مجال تخصصه وسيسهم في تعزيز فهم وتشخيص وعلاج الحالات المرضية العضلية العصبية وتم تسليم الجائزة له على هامش المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية لطب الأعصاب والعضلات والتشخيص الإلكتروني الذي عقد منتصف شهر سبتمبر 2017 في ولاية أريزونا الأمريكية.
هاني يعمل كأستاذ بجامعة سينسيناتي في قسم طب الأعصاب وطب إعادة التأهيل وقسم علم الأمراض والطب المخبري.
وكانت جامعة سينسيناتي قد أصدرت قراراها بترقية هاني لدرجة أستاذ مشارك بقسمي علم الأمراض وطب الأعصاب بداية من شهر سبتمبر 2017 .
بالإضافة إلى مسؤوليته كمدير لزمالة طب العضلات والأعصاب. وعضويته في معهد UC Gardner Neuroscience Institute.
العام الماضي تم تصنيف الدكتور هاني كواحد من أفضل أطباء الأعصاب في الولايات المتحدة الأمريكية للعام الثاني على التوالي، وفقاً لتقييم تشرف عليه واحدة من المؤسسات الأمريكية العاملة في مجال الرعاية الصحية تم إعلان نتائجه في 2020/4/27.
وفي شهر سبتمبر من العام الماضي 2020 اختير الدكتور هاني لعضوية مجلس تحرير مجلة العضلات والعصب، لينظم بداية من مطلع هذا العام 2021 ولمدة 4 أعوام بإذن الله لهيئة تحرير المجلة التي تعد واحدة من أبرز المجلات العلمية المتخصصة في هذا المجال في العالم، ويشرف على تحريرها وتحكيم البحوث وإجازة المقالات للنشر فيها نخبة من أهم العلماء والأساتذة في هذا التخصص في الولايات المتحدة الأمريكية والعالم.
هذا الاكتشاف الجديد للدكتور هاني إلى جانب فوزه بعدة جوائز وألقاب يأتي تقديراً لإسهاماته العلمية الطبية المتجددة وتعزيزاً لمكانته كواحد من أفضل أخصائيي طب الأعصاب في أمريكا والعالم .
هاني المولود عام 1977 ، تمكن من إنجاز الكثير قياساً لعمره ومازالت مسيرته العلمية متواصلة بتوفيق الله سبحانه وتعالى وعزيمته ومثابرته وإخلاصه لمهنته.